[السُّؤَالُ] ـ [لقد قرأت الفتوى رقم 56516 ولكن بالنسبة للزوج هل يكفي استخدام الهاتف للقبول بالزواج بعد قبول وليها وتزويجها مع حضور شاهدين في بلدها.] ـ
[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا وكل الزوج بالهاتف ونحوه من ينوب عنه في القبول عند العقد فلا حرج في ذلك، والعقد صحيح، وأما إن كان الزوج يخبر بقبوله في الهاتف مباشرة فلا يصح ذلك كما قرر المجمع الفقهي الإسلامي.
وللوقوف على تفصيل ذلك انظر الفتاوى ذات الأرقام التالية: 96558، 93543، 44492. .
والله أعلم.
[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 29 محرم 1429