قال ابن الأعرابي: هذا أبْلَغُ المَدْحِ، قال: ويقال"إحدى الإحَدِ"كما تقول: واحد لا نَظِيرَ له، ويقال: فلان وَاحدُ الأحَدِينَ، ووَاحِدُ الآحادِ، وقولهم"هذا إحْدَى الإحَدِ"قالوا: التأنيث للمبالغة، بمعنى الداهية، وأنشدوا:
عَدُّونِيَ الثَّعْلَبَ فِيمَا عَدَّدُوا ... حَتَّى اسْتَثَارُوا بِيَ إحْدَى الإحَدِ
يضرب لمن لا نهاية لدهائه، ولا مِثْلَ له في نَكْرَائه.