(ياأَيُّهَا النَّبِيُّ) أي: المُشرِّف حالًا، المفخم قدرًا، العلي رتبة لأن النبوة مشتقة من النَّبْوَةَ، وهو الارتفاع. أو: يا أيها المخبرُ عنا، المأمون على وحينا، المبلغ خطابنا إلى أحبابنا. وإنما لم يقل: يا محمد، كما قال: «يا آدم، يا موسى» تشريفًا وتنويهًا بفضله، وتصريحُه باسمه في قوله: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ) ونحوه، ليعلم الناس بأنه رسول الله.