كانت"اليعسوب"أول مجلة طبية ظهرت في العالم العربي، لا بل أول مجلة فيه على الإطلاق. وقد صدرت في القاهرة سنة 1865م بإدارة الدكتور محمد علي البقلي والشيخ إبراهيم الدسوقي، أي بعد حوالي تسع وثلاثين سنة من إنشاء مدرسة الطب في أبي زعبل. وكانت مجلة شهرية اتخذت شعارًا لها الآية الكريمة"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس". وظل الاثنان يقومان عليها حتى العدد الخامس والعشرين حينما انسحب الدسوقي وبقي الدكتور محمد علي يتولاها وحده حتى العدد الثاني، والأربعين حينما انضم إليه محمد إسماعيل فأصبحت تصدر باسميهما معًا. وقد أسهم في تحرير هذه المجلة مشاهير الأطباء والصيادلة والكتَّاب في ذاك العصر من أمثال أحمد ندا وخليل حنفي وحسن عبد الرحمن والقابلة جليلة تمرهان. وتوقفت"اليعسوب"عن الصدور سنة 1876م.