مجلة التراث العربي-مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب-دمشق العدد 35 و 36 - السنة التاسعة - نيسان وتموز"أبريل ويوليو"1989 - رمضان وذي الحجة 1409
فهرس العدد
المجلاّت الطبيّة العربيّة ـــ د.عدنان تكريتي
في عصرنا هذا الذي نعيش فيه والذي كثر فيه الجدل والنقاش حول موضوع تعريب العلوم واعتماد العربية لغة تدريس في الجامعات وحول قدرة اللغة العربية على مسايرة العلم والوفاء بحاجاته، أحببت أن أذكر، ونحن نشرف على نهاية القرن العشرين، بإنجازات رائعة تمت في القرن التاسع عشر.
ففي القرن الماضي ظهرت -من بين ما ظهر من التصانيف العلمية- مجلات تخص الأطباء والصيادلة جاءت متون مواضيعها كاملة باللغة العربية. ولم تكن تلك المجلات مما كتب للسواد بل خصصت في معظمها للذين يعملون في مضمار الطب وما يتصل به بغية توسيع اطلاعهم ورفد معلوماتهم. وقد أحصيت أربع مجلات صدرت ثلاث منها في القاهرة وواحدة في بيروت. ومما لا ريب فيه أن هذه المجلات كانت من ثمرات مدرسة الطب في القاهرة التي ظلت تدرس بالعربية نحو سبعين عامًا، والجامعة الأميركية في بيروت التي بدا التعليم فيها باللغة العربية واستمر كذلك قرابة خمس عشرة سنة. وتستند اللمحات التي سأوردها عن تلك المجلات وعمَّن قام عليها إلى ما اتفقت عليه معظم المصادر، وعلى وجه الخصوص ما تعلق منها بالتواريخ.