فهرس الكتاب

الصفحة 17298 من 23694

ويبدو أن ابن خلدون قد نسي طبائع عمرانه، أو غضّ النظر عما ذكره فيها من أن أهل الجيل الثالث من كل دولة"ينسون عهد البداوة والخشونة كأن لم تكن... ويبلغ فيهم الترف غايته بما تفتقوه من النعيم وغضارة العيش، فيصيرون عيالًا على الدولة، ومن جملة النساء والولدان المحتاجين للمدافعة عنهم.. وينسون الحماية والمدافعة والمطالبة.. فيحتاج صاحب الدولة حينئذ إلى الاستظهار بسواهم.. ويصطنع من يغني عن الدولة بعض الغناء (64) . والرشيد من أبناء الجيل الثالث في الدولة العباسية، فلماذا لا يؤول حاله إلى مثل هذا؟ ولاسيما أنه اصطنع البرامكة ليغنوه عن مهام قيادة الدولة. وأنه لم يعش، وأخته، في عهد أسلافه الذي تميز (ببداوة العروبية وسذاجة الدين) ، بل في عهد (قريب) منه."

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت