فهرس الكتاب

الصفحة 15004 من 23694

4)ضوابط النحت وشروطه:

في محاولةٍ لتَفْعيل هذه الأداة وتحسينِ مردودها الاشتقاقي وضَعَ بعضُ اللغويين والمعرِّبين من الضوابط ما رأَوْه ضروريًا للوصولِ إلى منحوت لغوي يخدم الإبانةَ والإفصاح دون أن يَخْدِش الأسماع أو الأذواق.. ولقد استعملنا كلمة (ضوابط) بدلًا من قواعد لأنها لا ترتقي إلى أحكام القواعد القياسيَّة.

وما نظن أن بالمستطاع وضعَ قواعد النحت، ليس لأنه لم تَوْضَع له قواعد حتى الآن ( [49] ) ، بل"لأنه لا سبيل إلى إيجاد قواعد للنحت يمكن تطبيقُها في كل الحالات ( [50] ) ".. ومن يتابع ما كُتب حول موضوع النحت في مجمع القاهرة يستخلص"انعدامَ قواعدَ واضحة يُعَوَّل عليها لوضع المنحوتات" ( [51] ) .. وهذه الضوابط هي:

1-يُؤْخَذ الحرفان الأوَّلان من الكلمة الأولى والحرفان الأوَّلان من الكلمة الثانية، وإذا كان الحرف الثاني في أيِّ منهما معتَلًا تُجُووِزَ إلى الحرف الثالث نحو: عَبْشَمي من عبد شمس وعَبْقَسي من عبد القيس وحَصْكَفي من حصن كيفا.

2-تُسْقط همزةُ الوصل عن النحت نحو: مُرْقسي من امرئ القيس.

3-تُسْقَط ألف التعريف عند النحت نحو: عَبْدَري من عبد الدار.

4-قد يُؤْخّذ ثلاثةُ أحرف من الكلمة الأولى وحرفٌ من الثانية نحو: تَيْملي من (تيم الله) ، وبَسْمَل من (بسم الله) . ويُلْحظ أن الياء قد ثَبَتَتْ في (تيملي) لأنها ليست حرفَ مدٍّ هنا، بل حرف لين، فعُوملت معاملة الحرف الصحيح.

5-المُعَوَّل عليه في النحت هو حروفُ التركيب الأصليَّة، ولذا فإن الضمائر والحروف الزائدة المُتَّصلة بكلماتِ التركيب تَسْقُط عند النحت نحو: حَسْبَل من حسبي الله. وسَبْحَل من سبحان الله.

6-قد لا يُؤْخَذ من بعضِ كلماتِ التركيب أيُّ حرف، كما في (حَوْلَق) من قولهم: لا حولَ ولا قوة إلا بالله. فلم يُؤْخذ من لفظِ الجلالة أيٌّ من حروفها.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت