فهرس الكتاب

الصفحة 8827 من 23694

ولد صاحبها شبلي شميل في قرية كفرشيما بلبنان سنة 1853م، ودرس الطب في الكلية الإنجيلية السورية (الجامعة الأميركية) في بيروت في عهد نشأتها الأولى حينما كانت تعلّم بالعربية، ثم انتقل إلى مصر، وتوفي هناك سنة 1917م. وله تصانيف عديدة أغلبها علمي، كما أن له شروحًا وتعليقات على كتب طبية قديمة كفصول أبقراط وأرجوزة ابن سينا. وكان يجيد الفرنسية ويعد من الكتاب بها.

أما المجلة الطبية الرابعة فكانت مجلة"الطبيب"التي صدرت في بيروت في اليوم الأول من سنة 1878م، وكان صاحب امتيازها جورج بوست الذي جعلها مجلة شهرية"طبية علمية صناعية". ومرت هذه المجلة بمراحل عدة وخضعت لمؤثرات كثيرة. فقد تسلم إدارتها في سنتها الرابعة شاهين مكاريوس، ثم صارت عام 1884م مجلة نصف شهرية وتسلم إدارتها وتأليفها -كما كان يقال عوضًا عن تحريرها -الطبيبان بشارة زلزل وخليل سعادة اللذان عملا مع إبراهيم اليازجي الذي كان أول من أشار باستخدام لفظة"مجلة"وخصها بالمعنى الذي أصبح مألوفًا لدينا الآن. وفي تلك الآونة أصبحت الإنكليزية لغة التدريس في مدرسة الطب في الكلية الإنجيلية السورية (الجامعة الأميركية) وذلك حينما اتخذ أمناء الجامعة قرارهم الثاني بذلك سنة 1884م وإصرارهم على تطبيقه لأسباب يخرج ذكرها عن نطاق هذا المقال. ومع ذلك بقيت"الطبيب"مستمرة في الصدور. وفي عام 1895م تولى الدكتور إسكندر البارودي تحريرها، وأصدرها شهرية، وقام بتوسيع بعض أبوابها وتبسيط بعضها الآخر، وأنشأ لها فرعًا أطلق عليه اسم:"حفظ الصحة والزراعة"، وكان يصدره بكرّاس خاص. وفي مطلع عام 1910م استقل البارودي بامتيازها وإدارتها. وقد استمدت هذه المجلة فوائد كبرى من تجربة القصر العيني ومن المجلات التي سبقتها. ويلاحظ فيها تطور اللغة والأسلوب باختلاف القائمين عليها.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت