1-سعيد الأفغانيّ: حياته، وآثاره: هو محمَّد سعيد بن الحاجّ محمَّد جان الأفغانيّ ( [4] ) ، ولد في حيّ من أحياء دمشق القديمة، هو حيّ العمارة الجَوّانيَّة سنة 1327هـ/ 1909م، وبدأ تعليمه الرَّسميّ منذ طفولته في مدرسة الأمينيَّة والإسعاف الخيريّ، وكانتا مدرسة واحدة آخر العهد التُّركيّ، ثمّ دخل مدرسة التَّطبيقات، حيث أتمَّ دراسته الابتدائيَّة، فمدرسة التَّجهيز فدار المعلمين (مكتب عنبر) ، متابعًا فيهما دراسته الإعداديَّة والثَّانويَّة، ثمَّ التحق بمدرسة الآداب العليا في الجامعة السُّوريَّة سنة 1928م، وهو العام الذي عيَّنه فيه وزير المعارف الأستاذ محمَّد كُرْد عليّ ( [5] ) مُعلِّمًا في مدرسة منين الابتدائيَّة، ثمّ انتقل إلى غير مدرسة، حتّى استقرّ عام 1941م مُدرِّسًا في مدرسة التَّجهيز الأولى بدمشق (ثانويَّة جودة الهاشميّ اليوم) .
وفي عام 1946م أُرسل الأستاذ سعيد الأفغانيّ إلى القاهرة للتَّحضير لدرجة الدُّكتوراه، وعنوان رسالته التي وافقت عليها جامعة فؤاد الأوّل عام 1948م:"أدب الشَّام السِّياسيّ في عصر الأُمويِّين"كذا بعد أن وافقت الجامعة المذكورة على أبحاث له سابقة، ورأت فيها أنَّها تُعادل الماجستير، ولكنّ الأستاذ الأفغانيّ لم يتابع العمل في بحث الدُّكتوراه، وعاد إلى دمشق، مُنقطعًا لتدريس اللُّغة العربيَّة في كلِّية الآداب، وتدرَّج في وظائفها: أستاذًا مُساعدًا (1948م) ، ثمّ أستاذًا بلا كرسي (1950م) ، ثمّ أستاذ كرسي اللُّغة العربيّة (1957م) ، ثمّ عميدًا لكلِّية الآداب (1961م-1963م) . وأُحيل على التَّقاعد آخر سنة 1968م.