فهرس الكتاب

الصفحة 18163 من 23694

وقد اكتشف الغربيون أصولًا عربية كنعانية لهذا النظام اليوناني، فقد قال كارل بوير):"إن النظام العددي الأبجدي كان معروفًا ومستخدمًا عند الشعوب السامية". إن شيوع ما عرف بحساب الجمل لدى العرب في العصر الوسيط لم يكن إلا تكريسًا لتقليد عربي عرف في المنطقة منذ عصور قديمة جدًا في الشمال عند الكنعانيين) والجنوب عند اليمنيين) كما أوردنا، ونلاحظ أن اليونان لم يتعرفوا نهائيًا إلى الصفر فضلًا عن كون تمثيلهم مزعجًا للمشتغلين ببعض علوم الحساب كنظرية العد، فلا يكاد المرء يفرق في هذا النظام بين العدد الزوجي والفردي، وهذا يدحض قول جورج ساراتون) حينما قال:"مهما تكن طريقة الحساب فإن الأرقام اليونانية تثبت أن أساس العدد ولوحة العد كانا عشريين".

يقول ديورانت في كتابه .. قصة الحضارة صفحة 236-327):

"إن من أهم ما ورثناه عن الشرق الأعداد العربية والنظام العشري، وقد جاءنا كلاهما من الهند على أيدي العرب". وعرف اريا بهاتا"و"براهما جوتبا"النظام العشري قبل ظهوره في كتابات العرب والسوريين بزمن طويل، وأخذته الصين عن البوذيين. ويظهر أن محمد بن موسى الخوارزمي- وهو أعظم رياضي في عصره مات حوالي 850 بعد الميلاد) قد أدخله في بغداد. أما الصفر فأقدم استخدام له معروف لنا في آسيا وأوربا هو في وثيقة عربية تاريخها 873م أي قبل أول ظهور له- فيما نعلم- في الهند بثلاثة أعوام، لكن الرأي مجمع على أن العرب قد استعاروا الصفر أيضًا من الهند. وهكذا نرى أكثر الأعداد تواضعًا وأكبرها نفعًا كان هدية من الهداية الرقيقة التي قدمتها الهند لسائر البشرية".

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت