فهرس الكتاب

الصفحة 18160 من 23694

وفي استعراض سريع لأنظمة العد القديمة قبل الخوارزمي يمكننا القول: إن العرب القدماء عرفوا صورًا من أنظمة العد استخدموها وسجلت أثرًا لهم وبخاصة مدنيات مصر وبابل وتدمر واليمن.. إلى جانب مدنيات الصين والهند واليونان والرومان وبلاد المايا، كما وصلتنا أخبارهم، كانت الرموز هي أساس نظام العد لديهم، فقد قام نظام العد الهيروغليفي المصري على أربعة رموز رئيسية ثم أضيف إليها رموز أخرى فيما بعد مراتب العشرة آلاف وما بعدها، كان الرمز /10/ يصور كحدوة حصان / / والعدد /100/ يصور /9/، ومن الواضح أن أكبر عيوب هذا النظام هو تضخيم الرمز حينما يراد تمثيل الأعداد الكبيرة وعدم تجانسه بحيث ظل محدودًا ومتبعًا على الرغم من أنهم رمزوا للأرقام حتى المليون. أما نظام العد البابلي فقد حافظ على فكرة الرمز وكانت صورة الزنبقة /Y/ هي الرمز الأساسي /1/ وتوضع بأشكال مختلفة أو تعدد حتى ترمز إلى عدد ما مثلًا بوضعها أفقيًا / / ترمز إلى العد /10/ ويبقى نظام العد البابلي أكثر تقدمًا من المصري ويعتمد على الأساس الستيني. ولذلك ولأسباب أخرى كان نظام العد البابلي أكثر تعقيدًا من النظام المصري وبعض المصادر تؤكد أن البابليين اعتمدوا في معارفهم على المدنية السومرية حيث كان نظام العد السومري خليطًا عجيبًا (12) من الطريقتين العشرية والستينية.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت