** يكثر الغلط في فتح همزة"أن"أو كسرها. وهي واجبة الفتح في المواضع التالية: (7)
1-أن يكون للمصدر المؤول منها ومن معموليها محل للإعراب: الفاعل"أو لم يكفهم أنا أنزلنا" (8) أي: إنزالنا. أو نائب الفاعل"قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن" (9) .
2-أن تقع مفعولًا لغير القول."ولا تخافون أنكم أشركتم بالله" (10) .
3-أن تقع في موضع رفع بالابتداء"ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة" (11) أو أن تقع في موضع الخبر"اعتقادي أنك فاضل".
4-أن تكون مجرورة بالحرف"ذلك بأن الله هو الحق." (12) أو أن تكون مجرورة بالإضافة"إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون (13) ."
5-أن تقع تابعة - على سبيل العطف أو البدل"اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين" (14) .
6-أن تقع بعد"لولا"و"لو"و"إلا"نحو"لولا أنك تعمل لاحتجت الآخرين"و"لو أنه عمل لتصدى للفقر"و"تعجبني أخلاقه إلا أنه كثير النسيان" (15) .
ويجب كسر همزة"إن"في المواضع التالية (16) :
1-في ابتداء الكلام"إنا أعطيناك الكوثر" (17) .
2-أن تقع في أول الصلة"وآتيناه من الكنوز ما إنَّ مفاتحه لتنوء" (18) أو في أول الصفة نحو"مررت برجل إنه فاضل"أو في أول الجملة الحالية كقوله تعالى:"كما أخرجك ربك من بيتك بالحق، وإن فريقًا من المؤمنين لكارهون" (19) . أو أن تجيء في أول الجملة المضاف إليها ما يختص بالجمل نحو"جلستُ حيث إن زيدًا جالس.".
3-أن تقع قبل اللام المعلقة أي المزحلقة نحو"والله يعلم إنك لرسوله" (20) .
4-أن تقع محكية بالقول نحو"قال إني عبد الله" (21) .
5-أن تقع جوابًا للقسم كقوله تعالى:"حم والكتاب المبين إنا أنزلناه" (22) .
6-أن تقع خبرًا نحو"زيد إنه فاضل".
وليس من ضابط في الإعلام المسموع أو المرئي لضبط هذه الهمزة فقد يكسرونها حيث ينبغي أن تفتح كقولهم"وأضاف إن"وقد يفتحونها حيث ينبغي أن تكسر كقولهم"قال أن".
مسألة عين المضارع: