السؤال الثاني من الفتوى رقم (18853)
س 2: بعض المرات ندعو بهذا الدعاء: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه، فهل هذا الدعاء جائز أم فيه مخالفة؟ ونريد الجواب الكافي.
ج 2: هذا الدعاء لا نعلم أنه وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فتركه أحسن، وهناك أدعية تغني عنه مثل: «وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشدا [1] » رواه أحمد وابن ماجه وصاحب (المستدرك) ،
(1) رواه من حديث عائشة رضي الله عنها: أحمد 6 / 147، والبخاري في (الأدب المفرد) ص / 223 برقم (639) ، وابن ماجه 2 / 1264 برقم (3846) ، وابن أبي شيبة 10 / 264، والطيالسي 3 / 148 برقم (1674) ، ت: محمد التركي، والطحاوي في (المشكل) 15 / 290 برقم (6023) ، وأبو يعلى 7 / 447 برقم (4473) ، وابن حبان 3 / 151 برقم (869) ، والحاكم 1 / 522