ـ [ rehalelislam] ــــــــ [05 - 12 - 06, 05:29 م] ـ
الأخوة الأفاضل هناك أبيات تنسب لعلي بن أبي طالب رضوان الله تعالى عليه؛ يثني ويمدح فيها ثغر امرأته:"فاطمة رضي الله تعالى عنها"، يقول في مطلعها: هنئت ياعود الآراك ، ولكن بالبحث عنها لم أجدها أصلا في الموسوعة الشعرية لا لعلي رضي الله عنه ولا لغيره، فلم تنسب؟
ـ [عصام البشير] ــــــــ [05 - 12 - 06, 06:42 م] ـ
لعلك تقصد هذين البيتين:
هنئت يا عود الأراك بثغره ... إذ أنت للأوطان غير مفارق
إن كنت فارقت العقيق وبارقًا ... ها أنت ما بين العذيب وبارق
لكنهما ليسا لعلي - رضي الله عنه - جزما، بل هما لبعض المتأخرين.
وقد ابتلي علي - رضوان الله عليه، بكثرة الوضع عليه.
ـ [عصام البشير] ــــــــ [06 - 12 - 06, 06:06 م] ـ
وقد يكون المقصود - كما أخبرني أحد الإخوة على الخاص - قول القائل:
قد فزت يا عود الأراك بثغرها ######## ما خفت يا عود الأراك أراكا
البيتين.
وهما من أبعد ما يكون عن شعر القرن الأول.