ـ [محمد السلفي السكندري] ــــــــ [10 - 06 - 07, 02:17 ص] ـ
وجزاكم الله خيرا
ـ [محمد عمارة] ــــــــ [10 - 06 - 07, 01:09 م] ـ
إخي الكريم علمنا الله و إياك
ما كان تقديره أنا أو نحن يكون واجب الإستتار
و ما كان تقديره هو أو هى فهو مستتر جواز
يقول الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد في تعليقاته على قطر الندى
حروف المضارعة على ثلاثة أنواع
1 -نوع لا يكون فاعل الفعل المتصلة هى به إلا ضميرا مستترا واجب الاستتارو هو حرفان الهمزة و النون (يقصد رحمه الله تعالى أن الفعل المضارع المبدوء بالهمزة كأقوم و الفعل المضارع المبدوء بالنون كنقوم يعنى التقدير أنا و نحن)
2 -نوع يكون فاعل الفعل المتصلة هي به اسما ظاهرا أو ضميرا مستترا جائز الاستتار و هو حرف واحد و هو الياء (أى يقوم كزيد يقوم)
3 -نوع يكون فاعل الفعل المتصل به واجب الاستتارة تارة و يكون جائز الاستتارة تارة أخرى و هو حرف واحد و هو التاء (تقوم)
أنتهى كلامه رحمه الله تعالى بتصرف قليل
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ـ [محمد السلفي السكندري] ــــــــ [10 - 06 - 07, 01:18 م] ـ
جزاك الله خير الجزاء وبارك فيك
وتتنظر تعليقات باقي الأخوة