ـ [أبو هلال الأفريقي] ــــــــ [26 - 07 - 07, 05:29 ص] ـ
أن نقول:
خشع المؤمنات في الصلاة
أو
خشعت المؤمنات في الصلاة
وما هو ضابط قاعدة:
أن الفعل يذكر مع المذكر و يؤنث مع المونث
وهل هذه القاعدة وجوبا أم جوازا؟؟
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [26 - 07 - 07, 06:27 ص] ـ
ـ [عمرو الدرعمى] ــــــــ [27 - 11 - 07, 10:11 م] ـ
الأصح خشعت المؤمنات في الصلاة و هى مؤنثة وجوبًا
القاعدة: يجب التأنيث في حالتين:
1 -إذا كان الفعل اسمًا ظاهرً، حقيقى التأنيث، ليس بينه و بين الفعل فاصل
2 -إذا كان الفعل ضميرًا عائدًا على مؤنث مثل ما عاد فيه الضمير على مؤنث مجازى.
و يجوز التأنيث في المواضع الآتية:
1 -إذا كان لفعل مؤنثًا حقيقي التأنيث مفصولًا من الفعل بفاصل.
2 -إذا كان الفاعل اسمًا ظاهرًا مجازي التأنيث، فيجوز أن يقال طلعت الشمس، و طلع الشمس، لكن الفصحى تميل للتأنيث.
3 -إذا كان الفاعل اسمًا ظاهرًا مؤنثًا فصل بينه و بين فعله بفاصل بواسطة (إلا) كما في قولنا ما نجح إلا ليلى و ما حضر إلا صديقتي.
هذا الكلام تجده في كتاب (محاضرات في علم النحو للدكتور شعبان صلاح الأستاذ الدكتور بكلية دار العلوم جامعة القاهرة.
ـ [عمرو الدرعمى] ــــــــ [27 - 11 - 07, 10:13 م] ـ
أسأل الله أن يعلمنا و إيااك ماينفعنا