أشتهي أن أدسَّ قبلكِ في التُّرْ … بِ لِكيْ تُصْبحِي بِنَا كالْمُصَابَهْ
وَعَسَى ذَاكَ أنْ يَحينَ فتبْكي … لا تقولي بعدًا لمنْ في الغيابهْ
وقال أيضًا:
يا طَيْبَ سِيَّان عنْدي أنت والطِّيبُ … كلاكما طيِّبُ الأنفاس محبوبُ
لوْ قدْ لقيتك خلفَ العينْ خاليةً … أصلحت منِّي الذي لا يصلحُ الطِّيبُ
لو كنتِ غيرَ فتاةٍ كنتِ لؤلؤةً … غالى بها ملكٌ بالتَّاج معصوبُ
يا طَيْبَ جُودِي بِنَيْلٍ مِنْكِ نأمُلُهُ … وأطْمِعِينَا فما في مَطْمَع حُوب
لله ' طيبةُ ' لا تبقي على رجلٍ … بقلبهِ هاجسٌ كالنّار مشبوبُ
أساورُ الهمَّ تحت اللَّيل مجتنحًا … قد شفَّني قمرٌ في السِّتر محجوبُ