وهم كل ذكر يدلي بنفسه أو بذكر آخر إلا الزوج والمعتقة وعصباتها وأحقهم بالميراث أقربهم وأقربهم الابن ثم ابنه وإن نزل ثم الأب ثم أبوه وإن علا ما لم يكن إخوة ثم بنو الأب ثم بنوهم وإن نزلوا ثم بنو الجد ثم بنوهم وعلى هذا لا يرث بنو أب أعلى من بني أب أدنى منه وإن نزلوا
ـــــــ
"وهم كل ذكر يدلي بنفسه أو بذكر آخر إلا الزوج والمعتقة وعصباتها وأحقهم بالميراث أقربهم"ويسقط به من بعده لقوله عليه الصلاة والسلام:"ما أبقت الفروض فلأولى رجل ذكر""وأقربهم الابن وابنه وإن نزل"لأن الله سبحانه بدأ بهم بقوله: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ} , والعرب تبدأ بالأهم فالأهم"ثم الأب"؛ لأن سائر العصبات يدلون به ثم الجد أبو الأب"وإن علا ما لم يكن إخوة"فإن اجتمعوا فقد مضى ذكرهم في فصل أحوال الجد"ثم بنو الأب"وهم الإخوة"ثم بنوهم وإن نزلوا ثم بنو الجد"وهم الأعمام"ثم بنوهم وإن نزلوا ثم بنو"جد الأب وهم أعمام الأب ثم بنوهم وإن نزلوا وكذلك أبدا"لا يرث بنو أب أعلى من بني أب"أقرب"منه وإن"نزلت درجتهم"؛ لقوله عليه الصلاة والسلام:"ما أبقت الفرائض فللأولى رجل ذكر"."