فهرس الكتاب

الصفحة 871 من 5274

قال أحمد: وسألت هشيمًا قال: يسجد سجدتي السهو.

"مسائل أبي داود" (488)

قال ابن هانئ: سألت أبا عبد اللَّه عن الرجل يقنت السنّة أجمع؟

قال: كنت أرى أن يقنت نصف السنة، وإنما هو دعاء، يقنت السنة أجمع لا بأس به.

"مسائل ابن هانئ" (497)

قال ابن هانئ: قلت له: كنت ترى القنوت نصف السنة، وأنت اليوم ترى أن يقنت السنة أجمع؟

قال: قد كنت أرى هذا، ولكن هو دعاء أرى أن يقنت السنة أجمع.

"مسائل ابن هانئ" (500)

قال عبد اللَّه: سألت أبي عن القنوت في الوتر كل ليلة أفضل؟ أم في السنة كلها؟ أو النصف من شهر رمضان؟

قال: لا بأس إن قنت كل ليلة، ولا بأس إن قنت السنة كلها.

قال: وإن قنت في النصف من شهر رمضان، فلا بأس.

قلت لأبي: ما يقرأ به من القرآن في القنوت.

قال: أعجب إلي أن يقرأ إذا هو أوتر في الركعة بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1) } وفي الثانية {قُلْ يَاأَيُّهَا الكَافِرُونَ} ثم يسلم، ثم يوتر بركعة يقرأ فيها {الحَمْدُ لِلَّهِ} و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} .

قال عبد اللَّه: سألت أبي عن القنوت في الوتر بعد الركوع، أو قبل الركوع؟

قال: بعد الركوع إذا رفع رأسه.

سمعت أبي يقول: أعجب إلي أن يقرأ إذا هو أوتر في الركعة الأولى بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1) } ، وفي الثانية {قُلْ يَاأَيُّهَا الكَافِرُونَ} ثم يتشهد، ثم يسلم، ثم يوتر بركعة يقرأ فيها بـ {الحَمْدُ} و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} .

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت