آية (34) :
* هل كان إبليس مأمورًا بالسجود لآدم؟
(د. فاضل السامرائي)
نعم أمر الله تعالى الملائكة بالسجود لآدم أمرًا عامًّا (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ {34} البقرة ) وأمر إبليس بالسجود أمرًا خاصًا (قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ {12} الأعراف) .
* لماذا جاء ذكر إبليس مع الملائكة عندما امرهم الله تعالى بالسجود لآدم مع العلم أن إبليس ليس من جنس الملائكة ؟
(د. فاضل السامرائي)
الله تعالى أمر الملائكة بالسجود لآدم في آية سورة البقرة (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ {34} ) وأمر إبليس على وجه الخصوص في آية سورة الأعراف (قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ {12} ) فليس بالضرورة أن الله تعالى أمر إبليس بالسجود مع الملائكة لكنه تعالى أمر الملائكة بالسجود كما في آية سورة البقرة وأمر إبليس وحده بالسجود لآدم امرًاخاصًا به في آية أخرى (آية سورة الأعراف) .
* لماذا استخدمت كلمة إبليس مع آدم ولم تستخدم كلمة الشيطان؟
(د. فاضل السامرائي)