"لا يتمثل بي":"ولا بالكعبة"ثم قال: لا تحفظ هذِه اللفظة إلا في هذا [1] .
وأخرجه مسلم من طريق جابر بلفظ:"من رآني في النوم فقد رآني، إنه لا ينبغي للشيطان أن يتمثل في صورتي" [2] . وأخرجه الترمذي من طريق ابن مسعود بلفظ:"من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي" [3] . وأخرجه ابن ماجه من طريق أبي جحيفة بلفظ:"من رآني في المنام فكأنما [رآني في] [4] اليقظة، إن الشيطان لا يستطيع أن يتمثل بي" [5] وأخرجه ابن أبي شيبة من طريق خلف بن خليفة، عن أبي مالك الأشجعي، عن أبيه بلفظ:"من رآني في المنام" [6] .
ومن طريق ابن عباس، وفيه يزيد (الرقاشي) [7] :"إن الشيطان لا يستطيع أن يتمثل بي، فمن رآني في النوم فقد رآني" [8] .
(1) "المعجم الأوسط"3/ 237 - 238 (3026) .
وقال: لم يروه عن زيد بن أسلم إلا معمر، ورواه أيضًا في"الصغير"1/ 175 - 176 (277) ، وقال ما ذكره المصنف هنا.
قال الهيثمي في"المجمع"7/ 181: فيه محمد بن أبي السري، وثقه ابن معين وغيره، وفيه لين، وبقية رجاله رجال الصحيح.
(2) مسلم (2268/ 12) .
(3) الترمذي (2276) .
(4) ليست في الأصل، أثبتناها من"سنن ابن ماجه".
(5) ابن ماجه (3904) .
وصححه الألباني في"الصحيحة": (1004) .
(6) "مصنف ابن أبي شيبة"6/ 174 (30457) .
(7) كذا بالأصل، ولعل صوابه: (الفارسي) كما في"المصنف"و"مختصر الشمائل".
(8) "مصنف ابن أبي شيبة"6/ 174 (30459) ، وحسنه الألباني في"مختصر الشمائل" (347) .