هذا سؤال نحوي. الشائع عند طلبة العلم أن قد إذا دخلت على الماضي أفادت التحقيق وهم يقولون تحقيق وتوقع وتقريب وقد إذا دخلت على المضارع أفادت التقليل وهذا نصف الحقيقة لأنه من معاني قد إذا دخلت على المضارع تفيد التقليل وقد تفيد التحقيق والتكثير وهذا مقرر في اللغة لكنهم أخذوا جزءًا مما ورد وانتشر. قال تعالى (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء(144) البقرة ) هذا التكثير كان يُكثر من ذلك يعني كثيرًا من نرى تقلب وجهك، (قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(64) النور) هذا كثير، (قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ لِوَاذًا) تحقيقًا إذن من معاني قد التقليل ونعلم هذا من السياق وكثيرًا من الأمور نعلمه من السياق. إذا كان الفاعل يُتصور عقلًا أنه قادر على الفعل فهي تفتيد التحقيق والله تعالى قادر على كل شيء"قد أترك القرن مصفرًا أنامله"يمدح نفسه، هذا في القتال.
* * * * تناسب بدايات السورة مع خواتيمها* * * *