الثانية (فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(37 ) ) استغفر آدم وكان الاستغفار كما تعرفون أن بعض العبادات تطفئ غصب الرب (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ(135) آل عمران) هذا الاستغفار يطفئ غضب الرب فلما تلقى آدم من ربه كلمات وتاب عليه قال له بسكون وتبشير (قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا) . إذن (وقلنا) جاءت متعلقة بغضب الله عز وجل بعد المعصية مباشرة ، أما (قلنا) فجاءت بعد التوبة ورضى الله عز وجل مباشرة .