هل في القرآن مجاز. . .؟
السؤال: كثيرا ما أقرأ في كتب التفاسير وغيرها بأن هذا الحرف زائد؛ كما في قوله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [1] فيقولون بأن (الكاف) في"كمثله"زائدة، وقد قال لي أحد المدرسين بأنه ليس في القرآن شيء اسمه زائد أو ناقص أو مجاز.
فإذا كان الأمر كذلك فما القول في قوله تعالى: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ} [2] وقوله تعالى: {وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ} [3] .
(1) سورة الشورى الآية 11
(2) سورة يوسف الآية 82
(3) سورة البقرة الآية 93