لا تعطل ولا تكيف ولا تمثل فكل ما دار ببالك فالله بخلاف ذلك ( كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) (الشورى/11) أضحك لضحك رب العزة حينما يقول الرب للعبد:"أترضى أن يكون ملكك في الجنة كملك ملك من ملوك الدنيا فيقول العبد للرب الكريم: أتهزؤ بي وأنت رب العالمين ؟ فيضحك الرب من عبده ويقول: أنا لا أهزؤ بك ولكني على ما أشاء قادر"
هذا آخر رجل يدخل الجنة فما هي أدنى منزلة في الجنة ؟ الحديث رواه مسلم من حديث المغيرة بن شعبة أن نبينا قال:"سأل موسى بن عمران ربه جل وعلا: يا رب ما أدنى أهل الجنة منزلة ؟ قال الرب جل وعلا لموسى: ذاك رجل يجيء بعدما دخل الناس الجنة ونزلوا منازلهم وأخذوا أخذاتهم"فيقول له الرب الكريم:"أدخل الجنة فينطلق ثم يرجع إلى الله فيقول: يا رب لقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم - يعنى لا يجد له مكانا بزعمه - لقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم"فيقول الكريم جل وعلا:"أترضى أن يكون ملكك في الجنة كملك ملك من ملوك الدنيا فيقول العبد: رضيت يا رب فيقول الرب: لك ذلك وفقط ؟ لا لك ذلك _ أي لك ملك ملك من ملوك الدنيا _ لك ذلك في الجنة ومثله - أي ضعفه - ومثله ومثله ومثله ومثله فيقول العبد في المرة الخامسة وربه يقول ومثله ومثله ومثله ومثله ومثله يقول العبد: رضيت يا رب رضيت يا رب فيقول الرب الكريم:"لك ذلك وعشرة أمثاله معك ولك ما اشتهت نفسك وقرت عينك قال موسى: يا رب هذا أدنى أهل الجنة منزلة فما أعلاهم منزلة ؟ قال الرب الكريم: أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر" (1) "
فتحت أبواب الجنة ، يا مسكين ، سابق اطرق هذا الباب ، ولا تمل حتى يفتح لك الملك حتى تلج الباب وإن ولجت الباب ورب الكعبة سعدت سعادة لا شقاء بعدها أبدا .