أبو محمد التميمي
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أخي الداعية: حيث أن عدد المصلين يزداد في المساجد خلال شهر رمضان المبارك، ونفوس المسلمين تصبح أقرب إلى ربها كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم: (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين ) متفق عليه، فإنه ينبغي الاستفادة من هذه المزايا لتكثيف النشاط الدعوي خلال هذا الشهر الكريم وخاصة في المساجد، وعليه أخي الداعية إليك برنامجًا دعويًا مقترحًا يمكن تطبيقه في مسجد الحي، وأظنه لا يخفى عليك، ولكنه من باب الذكرى التي تنفع المؤمنين، وأنت منهم إن شاء الله:
1-توزيع الأشرطة والكتيبات الإسلامية:
يقترح أن يقف صغار السن عند أبواب المسجد بعد صلاة المغرب ليقوموا بتوزيع الأشرطة والكتيبات الإسلامية، ويفضل أن يبدأ بتوزيع أشرطة القرآن الكريم.
2-توزيع الفتاوى:
هناك فتاوى هامة عبارة عن مطوية أو ورقة واحدة فقط لكبار العلماء كالشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ ابن عثيمين - رحمهما الله -، والشيخ ابن جبرين - حفظه الله -، ومن هذه الفتاوى (حكم العمل في البنوك الربوية، كثرة خروج النساء إلى الأسواق، تأجير المحلات لبيع المحرمات، الدش...) .
3-تنظيم مسابقة للصغار:
وذلك بحفظ مجموعة من سور القرآن، وكذلك بعض الأذكار النبوية، ويتم تكريمهم، وإعطائهم الجوائز أمام أولياء أمورهم وجماعة المسجد في الوقت الناسب.
4-تنظيم مسابقة للنساء:
وذلك بإعداد وتوزيع أسئلة في مصلى النساء ليقمن بالإجابة عليها ووضعها في صندوق خاص عندهن، وبالإمكان أن تكون الأسئلة عن مواضيع معينة في الأشرطة والكتيبات التي تم توزيعها عليهن لتكون دافعًا للاستماع والقراءة، ويفضل الأسئلة التي لها أثر تربوي، فمثلًا بدل أن يوضع سؤال يقول: من هي ذات النطاقين؟ يستبدل بسؤال: لماذا سميت ذات النطاقين بهذا الاسم؟
5-القراءة على المصلين بعد صلا ة العصر: