14 - (الترهيب من سبِّ الدهر) .
2803 - (1) [صحيح] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"قال الله تعالى: يسبُّ بنو آدَم الدهرَ، وأنَا الدَّهْرُ، بِيَدي الليلُ والنَّهارُ".
وفي رواية:
"أُقَلِّبُ لَيْلَهُ ونَهارَهُ، وإذا شئتُ قَبَضْتُهُما".
رواه البخاري ومسلم وغيرهما.
وفي رواية لمسلم:
"لا يَسُبُّ أحدُكم الدهرَ؛ فإن الله هو الدَّهْرُ".
[صحيح] وفي رواية للبخاري:
"لا تُسَمُّوا العِنَبَ الكرْمَ، ولا تقولوا: خَيْبَةَ الدَّهرِ؛ فإنَّ الله هو الدَّهْرُ".
2804 - (2) [صحيح] وعنه قال: قال رسولُ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"قال الله عزَّ وجلَّ: يُؤْذيني ابْنُ آدَم؛ يقول: يا خَيْبَةَ الدَّهْرِ! فلا يَقُلْ أحدُكم: يا خَيْبَةَ الدهْرِ؛ فإنِّي أنا الدهْرُ، أُقَلِّبُ ليلَهُ ونَهارَهُ".
رواه أبو داود، والحاكم [1] وقال:
"صحيح على شرط مسلم".
[صحيح] ورواه مالك مختصرًا؛ أنَّ رسولَ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:
"لا يَقُلْ أحدُكم يا خَيْبَةَ الدهْرِ؛ فإنَّ الله هو الدَّهْرُ"
(1) قلت: لم يروه بهذا التمام إلا الحاكم وزاد:"وإذا شئت قبضتهما".
ثم إن في هذا التخريج من المؤلف رحمه الله قصورًا وأوهامًا، أهمها أن الحديث رواه مسلم بلفظ الحاكم وزيادته كما بينته في"الصحيحة" (523) ، ولم يتنبه لهذا الحافظ الناجي، بله المقلدة الثلاثة.