ـ [أبو حزم فيصل الجزائري] ــــــــ [09 - 10 - 08, 01:51 ص] ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
أما بعد:
ما أرى من العيش غير تتبع النفو ... س هواها فمخطئا أو مصيبا
إن العبد خلقه الرب - تبارك وتعالى - ناطقا مفكرا فاهما، تتوارد عليه الأفكار و الخواطر من حين إلى آخر، مما يجعله مدفوعا - بالضرورة - إلى الإفضاء بها و الإفصاح عنها، وتشتد أكثر في مواطن الحجاج و المناظرة، فإذا أردت أن تعرف حال رجل ومنهجه ومدى تدينه، فعليك بمناظرته، فحتكاك المناظرة وقوتها بين الخصمين موافقة كانت أو مخالفة فيها العديد من الحكم و النكت ....
و أنا ولله الحمد كله لازلت أناظر طلاب العلم كلهم ومن في حكمهم، ولا أزداد في ذلك إلا بصيرة وزكاء
هذه هي الفائدة التي أستنبطها {كل يوم} من المناظرة
فالحمد لله ....
هذه ليست سوى خاطرة
مناسبتها ....
قرائتي لبعض الموضوعات في غير هذا المنتدى ....
جزى الله الإخوة خير الجزاء ....
و الله المستعان
ـ [الأسيف] ــــــــ [09 - 10 - 08, 02:59 ص] ـ
لم أفهم
ولكن الجدال غير محمود
ـ [أبو حزم فيصل الجزائري] ــــــــ [09 - 10 - 08, 03:03 ص] ـ
لم أفهم
ولكن الجدال غير محمود
هناك من فرق بين الجدال و المناظرة، لكن الإمام أبي المعالي الجويني في كتابه {الكافية في الجدال} لا يفرق بين الكلمتين
و الله أعلم.