ـ [أبو فيصل بن صالح] ــــــــ [21 - 08 - 07, 12:50 ص] ـ
ما النطق الصحيح لكناش ودشت؟
وكيف أجمعهما؟
وجزاكم الله خيرا
ـ [أحمد الصقعبي] ــــــــ [21 - 08 - 07, 07:22 ص] ـ
كناش على وزن غراب، أذكر أن الشيخ بكر أبو زيد نبه
على ذلك في حلية طالب العلم،
وراجع كناشة النوادر لعبدالسلام هارون.
ـ [خالد بن محمد الحربي] ــــــــ [21 - 08 - 07, 10:01 ص] ـ
الكناشات: المفرد كنّاشة: الأوراق تجعل كالدفاتر يقيد فيها الفوائد والشرائد (المعجم الوسيط) .
وقال عبدالسلام هارون رحمه الله في كتابه (كنّاشة النوادر) :
ففي القاموس: (الكُنَّاشات بالضم والشد: الأصول التي تتشعب منها الفروع) ، وعلق عليه صاحب تاج العروس بقوله: (نقله الصاغاني عن ابن عباد) ، إذا هنا أصل عربي يولد منه كناشة الأوراق.
ويعقب عليه صاحب التاج أيضا بقوله: (قلت: ومنه الكناشة: الأوراق التي تجعل كالدفتر يقيد فيها الفوائد والشوارد للضبط، هكذا يستعمله المغاربة،
أما الخفاجي في (شفاء الغليل) فيضبطه بلفظ كُنَاش، بضم الكاف وتخفيف النون، بزنة غراب، ويقول: إنه لفظ سرياني معناه المجموعة والتذكرة، وقد وقع هذا اللفظ كثيرا في كلام الحكماء، وسموا به بعض كتبهم.
ـ [أبو فيصل بن صالح] ــــــــ [21 - 08 - 07, 09:10 م] ـ
جزاكما الله خيرا وبارك فيكما
بقي
الدشت؟