ـ [حامد الحجازي] ــــــــ [01 - 07 - 07, 07:09 م] ـ
الحارثي تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1
المواضيع: 1
ردود: 0
قال لي الشيخ سعد حفظه الله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت لأحد الإخوة في ملتقى أهل الحديث هذه العبارة:
(أن الله سبحانه وتعالى جعل للسحر تأثيرا في شفاء المسحور وهذا من ابتلاء الله لعباده ينظر من يتبع الشرع أو غيره)
وحاولت أن أبحث عن دليل صحيح يؤكد هذه العبارة فلم أجده فسألت الشيخ الفاضل سعد
الحميد - حفظه الله وسدده - فقالي لي:
(لعلك تطرح هذا التساؤل في المجلس العلمي لموقع الألوكة الذي أشرف عليه أنا ليشارك الإخوة الذين يعرفون صاحب العبارة)
زادكم الله من علمه ووفقني وإياكم لما يحب ويرضى
آل عامر تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 895
المواضيع: 121
ردود: 774
رد: قال لي الشيخ سعد حفظه الله تعالى
أخي الحبيب من المعلوم أن السحرة يستعينون بالجن والعياذ بالله فيما يفعلون
ولذلك يذهب المسحور إلى ساحر آخر فيستعين بما لديه من جن فيفك السحر
عن المسحور
وهو والله إبتلاء ..
من مواضيع آل عامر في المجلس العلمي
ماسمع الليث من مالك الاحديثا واحدا
صحة السجادة التي تصلي وتم تصويرها!!!
لَمْ يَفُتْ عمران رضي الله عنه شَيْء
سؤال في شرح الفوزان للمعة الاعتقاد
عَشْر همسات لأهل المِحَنِ والبلاء
قال العلامة الأمين: العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار
آل عامر
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى آل عامر
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى آل عامر
البحث عن جميع مشاركات آل عامر
أضف آل عامر إلى قائمة الأصدقاء
#3 01 - 07 - 2007, م 04:15
أبو مالك العوضي
مشرف تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 690
المواضيع: 44
ردود: 646
رد: قال لي الشيخ سعد حفظه الله تعالى
ما المطلوب بالضبط؟
هل تريد دليلا على أن للسحر تأثيرا بنفسه؟
هذا قول جمهور العلماء كما هو مقرر عند تفسيرهم لقوله تعالى: {سحروا أعين الناس}
فالساحر إذا أرسل الجني مثلا ليصنع تأثيرا معينا في الإنسان، فإن الإنسان يشفى إذا تركه الجني، فالساحر إذا جاءه الإنسان يطلب الشفاء أمر الجني أن يتركه فيشفى.
ومما يفيد ذلك حديث ابن مسعود لما رأى على امرأته خيطا فقال: إن آل ابن مسعود لأغنياء عن الشرك، فقالت: إن ذلك ينفع، فقال: إن الشيطان ينخس في رأس أحدكم، فإذا استرقت خنس.
وفي الحديث أن التولة شرك، والتولة شيء يحبب المرأة لزوجها والزوج لامرأته.
وبالجملة فكون السحر ينفع الإنسان لا شك فيه، ولكنها منفعة ساقطة الاعتبار شرعا.
ـ [عبد الباسط بن يوسف الغريب] ــــــــ [02 - 07 - 07, 01:43 ص] ـ
هذا قد يفهم من كلام بعض العلماء
قال ابن حجر:وأخرجه الطبري في التهذيب من طريق يزيد بن زريع عن قتادة عن سعيد بن المسيب أنه كان لا يرى بأسا إذا كان بالرجل سحر أن يمشي إلى من يطلق عنه فقال هو صلاح قال قتادة وكان الحسن يكره ذلك يقول لا يعلم ذلك إلا ساحر قال فقال سعيد بن المسيب إنما نهى الله عما يضر ولم ينه عما ينفع وقد أخرج أبو داود في المراسيل عن الحسن رفعه النشرة من عمل الشيطان ووصله أحمد وأبو داود بسند حسن عن جابر قال بن الجوزي النشرة حل السحر عن المسحور ولا يكاد يقدر عليه إلا من يعرف السحر وقد سئل أحمد عمن يطلق السحر عن المسحور فقال لا بأس به وهذا هو المعتمد ويجاب عن الحديث والأثر بأن قوله النشرة من عمل الشيطان إشارة إلى أصلها ويختلف الحكم بالقصد فمن قصد بها خيرا كان خيرا وإلا فهو شر.
الفتح (10>233)
لكن الصواب أنه لا يجوز حل السحر بالسحر وإن كان له تأثير أحيانا
عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة؟ فقال: [هي من عمل الشيطان] رواه أحمد بسند جيد وأبو داود وقال: سئل أحمد عنها فقال: ابن مسعود يكره هذا كله
وفي البخاري عن قتادة: قلت لابن المسيب: رجل به طب أو يؤخذ عن امرأته أيحل عنه أو ينشر؟ قال: لا بأس به إنما يريدون به الإصلاح فأما ما ينفع فلم ينه عنه ا هـ
وروى عن الحسن أنه قال: لا يحل السحر إلا ساحر
قال ابن القيم: النشرة حل السحر عن المسحور وهي نوعان: أحدهما: حل بسحر مثله وهو الذي من عمل الشيطان وعليه يحمل قول الحسن فيتقرب الناشر والمنتشر إلى الشيطان بما يجب فيبطل عمله عن المسحور.
والثاني: النشرة بالرقية والتعوذات والأدوية والدعوات المباحة فهذا جائز
من كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبدالوهاب
والله أعلم
(يُتْبَع .. اقلب الصفحة)