فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 42105 من 67893

ـ [ابو عمر وصهيب] ــــــــ [28 - 10 - 07, 11:58 م] ـ

قيام أهل الميت صفا واحدا على القبر بعد الدفن ليأخذوا العزاء

هل يُعد هذا من بدع الدفن؟

ـ [ابو همام المكي] ــــــــ [29 - 10 - 07, 02:00 م] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤل الشيخ إبن عثيمين السؤال التالي: هل يستحب لأهل الميت أن يقفوا على قبره بعد الدفن

قدر ما تنحر الجزور ويقسم لحمها، أم أنه اجتهاد من عمرو بن العاص لما حضرته الوفاة؟

الجواب: هو اجتهاد منه فليس من السنة

وأقول: أن وقوف عمرو بن العاص ليس لقصد أن يعزيه الناس ولكن قد يكون لسبب آخر إما للتفكر أو

للدعاء له أو غير ذلك ..

وسؤالك اخي أبو عمر وصهيب: فأرى أن ذلك لابأس به إن كان المقصد هو العزاء لاغير ذلك كما

يفعله الصوفية عند القبر بقراءة الآيات وذكر محاسن الميت عند قبرة وتلقينة بعد دفنه

فهذه كلها أمور منكرة ,, وأما إن كان لأجل العزاء فلاحرج إن شاء الله ولكون هذا الفعل يخفف

على أهل الميت من تكاثر الناس بالبيت للعزاء وغير ذلك.

وفقنا الله وإياك للفقه في الدين

والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ...

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت