[السُّؤَالُ] ـ [أنا فتاة متدينة أحب شخصا وهو أيضا متدين وكان من حجاج هذه السنة وهذا ما دفعني أن أخبره بما أحس به وطلبت منه الزواج لكنه رفض فأصررت فقال لي إنه لا يريد أن يجرحني بأن يقول لي في يوم من الأيام أني أنا التي طلبت منه الزواج لكني أحبه جدا فأصررت وطلبت منه أن يستخير الله ولم يجبني حتى الآن وأنا أحس الآن بأني أنقصت من شأني ومن كرامتي وهناك من يريد التقدم لخطبتي ولا أعرف ما يجب فعله؟] ـ
[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالواجب عليك أن تقطعي العلاقة السابقة بينكما، فإن كان له رغبة في الزواج بك تقدم لخطبتك إلى أوليائك، وإلا فإنه ينبغي أن يكون طموحك إلى من يتقدم لخطبتك ويأتي البيوت من أبوابها، فيطلبك من ولي أمرك، فتخيري الرجل الصالح، ولعل الله يجعل لك في ذلك خيرا كثيرا، وننصحك أن لا تتساهلي في مخاطبة الرجال، خاصة في تلك الأمور وأنت في سن الزواج، فإنه باب شر ونذير خطر.
والله أعلم.
[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 08 ربيع الأول 1429