[السُّؤَالُ] ـ [هل النفقة على الوالدين واجبة؟] ـ
[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه يجب على الولد نفقة والديه المعسرين بما فضل عن قوته وقوت زوجته أو زوجاته، سواء أكان الوالدان مسلمين أو كافرين، وسواء أكان الولد ذكرًا أم أنثى.
قال ابن المنذر: أجمع العلماء على وجوب نفقة الوالدين اللذين لا كسب لهما ولا مال، سواء أكان الوالدان مسلمين أو كافرين، وسواء كان الفرع ذكرًا أو أنثى، لقوله تعالى: (وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا) [لقمان:15] .
وقد ثبت في مسند أحمد، وسنن أبي داود والنسائي عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه، وولده من كسبه".
والله أعلم.
[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 08 جمادي الثانية 1423