فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 64048 من 90754

[السُّؤَالُ] ـ[بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.. أما بعد:

أنا شاب مغربي مقيم في بلجيكا منذ ستة أعوام، المشكلة أني عندما كنت في المغرب كنت ألعب القمار كثيرًا، مرة ربحت عشرة ملايين سنتيم مغربية أي ما تعادل عشرة آلاف يورو، اشتريت عقد عمل لمدة سنتين في الفلاحة هنا في بلجيكا بخمسة ملايين، ووضعت خمسة الملايين الباقية في البنك لحد الآن لم أخرج منها ولو سنتيم، ولله الحمد التقيت هنا في بلجيكا بإخوة فلسطينين فهداني الله على أيديهم وتزوجت بلجيكية أسلمت على يدي ولله الحمد، سؤالي جزاكم الله خيرًا: لقد اشتريت عقد عمل بالمال الحرام، هل مال هذا العمل حرام، وماذا أفعل بالخمسة ملايين الباقية في البنك، أنا في حيرة من نفسي، لأن الله سبحانه وتعالى سوف يسألني يوم القيامة عن المال من أين اكتسبته، أرجو من الله أن تكون الإجابة سريعة؟ وجزاكم الله خيرًا.]ـ

[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فبداية نهنئك على التوبة، ونسأل الله أن يتقبلها منك وأن يوفقك إلى ما يحبه ويرضاه، وإذا كان العمل الذي تعمله في ذاته مباحًا، فالمال الناشيء منه حلال، ولا يؤثر في ذلك كونك قد تحصلت على عقد هذا العمل بمال حرام، لأن هذا المال ناشئ عن عمل مباح، وليس مقابل شراء العقد، وهذا ما يسميه بعض أهل العلم بانفكاك الجهتين، وراجع للفائدة الفتوى رقم: 31690.

وما أنفقت من المال المحرم الناشئ عن الميسر، فنسأل الله أن يعفو عنك، وأما ما بقى منه في يدك فقد اختلف فيه أنظار العلماء، وقد بسطنا تفصيل ذلك مع بيان الراجح في الفتوى رقم: 57390.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 09 صفر 1426

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت