[السُّؤَالُ] ـ [أنا شاب أريد أن أتزوج ولكن عائلتي وخاصة شقيقاتي قلن لي لا علاقة لهن بي ولن يطلبوا لي أية فتاة مع العلم بأن علاقتي بشقيقاتي قوية والحمدلله وأيضا والدي لن يساعدني بأي شيء لأن أبي أضاع جميع ما يملك في أشياء تافهة فماذا أفعل لكي أتزوج أريد منكم الحل؟ ولكم جزيل الشكر.] ـ
[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الزواج آية من آيات الله في خلقه، ونعمة من نعمه على عباده وحق لكل شاب على مجتمعه، فإذا تخلى أهلك عن مساعدتك وطلب الزوجة المناسبة لك فعليك أن تعتمد على الله تعالى أولًا وأخيرًا ثم على نفسك وعلى من حولك من الأقرباء والأصدقاء ... حتى تتزوج بمن تناسبك ولن تعدم من المحسنين وأهل الخير المساعدة ... وبإمكانك أن تستعين بالجمعيات الأهلية والخيرية والمهتمين بالأمور الاجتماعية.
ولتعلم أن الاعتماد على الله تعالى ثم على نفسك فإن كثيرًا من الشباب يشقون طريقهم بأنفسهم دون مساعدة من أحد معتمدين على الله تعالى ثم على جهودهم الخاصة.
والذي ننصحك به هو تقوى الله تعالى وطلب ذات الدين، فقد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك.
نسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد.
والله أعلم.
[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 25 محرم 1424