[السُّؤَالُ] ـ [أنوي الزواج إن شاء الله قريبا كيف أعلم أن الزوجة بكر؟ هل يجب نزول دم أم النظر على الغشاء قبل الدخول أم ماذا؟] ـ
[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالبكارة غشاء رقيق يغلق الفتحة الفرجية لدى الفتاة يزول عند الوطء وينتج عن ذلك نقطة أو نقطتان من الدم.
وليس عدم وجوده دليلا قاطعا على عدم البكارة، كما أن زوال البكارة بالفعل ليس دليلا على ارتكاب الفتاة للفاحشة، فقد يزول بوثبة أو إصبع أو حدة حيض ونحو ذلك، ومع ذلك تبقى بكرا حقيقة وحكما، وعلى الأخ أن يهتم بكون الفتاة ذات دين وخلق.
والله أعلم.
[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 22 ربيع الثاني 1429