ـ [أحمد الأقطش] ــــــــ [11 - 10 - 09, 08:09 م] ـ
السلام عليكم ورحمة الله ..
نجد كثيرًا من الأئمة في الصلاة عندما يقنتون، يتغنّون بالدعاء ويرفعون أصواتهم ويخفضونها .. وربما أتوا على دعاء مبارك مأخوذ مِن آية مباركة، فيتلونه وهو قرآن ويتلون سائر الدعاء مثله، فيكون بأكمله - مِن أوّله لآخره - منغمًا. هذا الأمر منتشرٌ جدًا، ويصنعه أئمة الحرمين الشريفين أيضًا.
سؤالي هو: هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه كان يتغنّى بالدعاء؟ فإن لم يكن، فهل ورد عن الصحابة؟ فإن لم يكن، فهل ورد عن التابعين؟ فإن لم يكن، فهل ورد عن السلف الصالح؟ فإن لم يكن التغني بالدعاء مأثورًا عن النبيّ صلى الله عليه وسلّم ولا عن صحبه رضوان الله عليهم ولا عن التابعين وأتباعهم رحمهم الله، فما الحُكم الشرعي له؟
هذا سؤال يراودني منذ زمن، وأبحث له عن إجابة شافية.
وفقنا الله وإياكم ونفعنا بكم