فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 45518 من 67893

ـ [عمر خيري] ــــــــ [19 - 03 - 08, 06:40 م] ـ

هل أكل حلوى المولد بدون نية الأحتفال-مع العلم أنها لاتتوافر في الأسواق الا في هذا الوقت من كل عام-هل يعتبر محرما أفيدونا بارك الله فيكم والرجاء مرعاة التفصيل والتأصيل في الجواب

ـ [مصطفى رضوان] ــــــــ [19 - 03 - 08, 11:51 م] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

،، فإن كان من باب المدارسة، فأقول، وبالله توفيقى

، أما من حيث التأصيل، فالأصل في الطعام والأكل التحليل، حتى تأتى الحرمة بالدليل

ودليله، قول الله عز وجل:

{قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} الأعراف32

وقوله عز وجل:

{قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} الأنعام145

وقوله عز وجل:

{وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ} الأنعام119

وأما من حيث التفصيل، فلايخلوا من حالتين:

اولهما: هو الأكل مع الإقرار بالبدعة، وان الأكل شعيرة من شعائر الاحتفال، فهذا تعلمون حكمه وما فيه.

وثانيهما: الأكل مع إنكار البدعة، واعتقاد أن فعل أهل الأهواء لا يحرم ما أحل الله، وإن اتخذوه شعيرة لإظهار بدعتهم، فهذا لا غبار عليه، والعلم عند الله

،، وقد ورد في ذلك أثر، لا اعلم صحته عن على بن ابى طالب - رضى الله عنه: وهو انه اُهدى اليه فالوذج في يوم النوروز - عيد للفرس -، فسأل عنه، فقالوا يوم النوروز، فقال: نورزونا كل يوم - أو كما قال - رضى الله عنه

،، وللفضلاء من اهل التخصص في تخريج الآثار، اترك التحقيق والتصحيح

والله تعالى اعلم

ـ [عمر خيري] ــــــــ [20 - 03 - 08, 01:52 ص] ـ

وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته. جزاك الله خيرا وبارك الله فيك و رزقنى الله وإياك العلم النافع و العمل الصالح

ـ [مصطفى رضوان] ــــــــ [20 - 03 - 08, 04:12 ص] ـ

وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته. جزاك الله خيرا وبارك الله فيك و رزقنى الله وإياك العلم النافع و العمل الصالح

واياك وفيك بارك

آمين

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت