2)محمد بن محمد الشرفي [1] ، من علماء صفاقس في عهد حسين بن علي، وهو عالم بالفقه والنحو والتجويد، وله شعر جيد، وقد عيّنه حسين بن علي للتدريس في المدرسة التي بناها بصفاقس عام 1126هـ.
3)أبو عبد الله محمد زيتونة المنستيري [2] ، حافظ المغرب ومفتي تونس في عصره. درس بالقيروان وتونس، واستقر بتونس، وقد تخرج عليه عدد كبير من علمائها، وله مؤلفات منها (شرح منظومة البيقوني) في مصطلح الحديث، (وشرح السلم) في المنطق وحاشية على تفسير أبي السعود سماها (مطالع السعود) وقد توفي عام 1138هـ.
4)محمد بن محمد الخضراوي [3] ، عالم إفريقية في الفقه والنحو والمنطق والبلاغة والرياضيات ولد عام 1087هـ.
5)محمد سعادة [4] تفقّه بتونس، ثم رحل إلى مصر، حيث استكمل دراسته بالأزهر في الفقه والحديث والنحو والصرف والبلاغة. وله مؤلفات منها (تنوير المسالك من شرح منهج السالك إلى ألفية ابن مالك) و (قرة العين بنشر فضائل الأمير حسين) .
وقد ساهم في هذا الانبعاث العلمي المراكز الثقافية وعلى رأسها تونس العاصمة حيث جامع الزيتونة الذي كان مقصد الطلبة والعلماء من جميع الجهات، ثم مدينة القيروان بعد أن أعاد بناءها حسين بن علي، فقد أصبح فيها أصبح فيها أزيد من 50 مسجدا عيّن لها أشهر الأساتذة والشيوخ وأجرى عليهم المرتبات الكافية، ومن
(1) ذيل بشائر أهل الإيمان 127126.
(2) ذيل بشائر أهل الإيمان 230224والأعلام 6/ 132.
(3) ذيل بشائر أهل الإيمان 235234.
(4) ذيل بشائر أهل الإيمان 250249.