قال ابن أبي شيبة [1] :
(413) حَدَّثَنَا وَكِيعٌ, قَالَ: ثِنَا عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ, عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ, عَنْ أَشْيَاخِ الحَيِّ, قَالُوا: مَاتَ رَجُلٌ, وَقَدْ مَضَى لَهُ ثُلُثَا السَّنَةِ, فَأَمَرَ لَهُ عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ: بِثُلُثِي عَطَائِهِ.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
-دراسة إسناد الأثر:
• وكيع بن الجراح بن مليح الرؤاسي , ثقة حافظ عابد. تقدم.
• علي بن صالح بن صالح بن حي الهمداني: ثقة عابد , من السابعة. تقدم.
• سماك بن حرب بن أوس بن خالد الذهلي البكري الكوفي , أبو المغيرة , صدوق وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة , وقد تغير بأخرة فكان ربما تلقن , من الرابعة ,قال يعقوب: من سمع منه قديما مثل شعبة وسفيان , فحديثهم عنه صحيح مستقيم , وقال النسائي: كان ربما لقن , فإذا انفرد بأصل لم يكن حجة , لأنه كان يلقن فيتلقن. تقدم.
الحكم عليه:
فيه: جهالة أشياخ الحي.
-تخريج الأثر:
رواه ابن أبي شيبة (32927) ، في السير، باب ما قالوا في العطاء من كان يورثه، عن وكيع، ورواه البلاذري في فتوح البلدان ص (646) , قال: (حدثني ابن أبي شيبة , حدثنا عبيد الله بن موسى) ولم أجده في مصنف ابن أبي شيبة المطبوع بهذا الإسناد. ورواه أبو عبيد في الأموال (642) عن خالد بن عمرو، ورواه ابن زنجويه في الأموال (977) عن أبي نعيم، كلهم , عن علي بن صالح بن حي به.
قال البلاذري (646) : حدثني ابن أبي شيبة , حدثنا عبيد الله بن موسى , عن علي بن صالح بن حي, عن سماك بن حرب: أن رجلا مات في الحي بعد ثمانية أشهر ... فذكره. وهذه الرواية لم أجدها في مصنف ابن أبي شيبة المطبوع.
-الحكم العام على الأثر:
فيه: جهالة.
(1) رواه ابن أبي شيبة (32928) ، في السير، باب ما قالوا في العطاء من كان يورثه.