قال ابن أبي شيبة [1] :
(107) حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , قَالَ: ثِنَا إسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ, عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ, قَالَ: كَانَ عَمْرُو بْنُ مَعْدِي كَرِبَ, يَمُرُّ عَلَيْنَا يَوْمَ القَادِسِيَّةِ وَنَحْنُ صُفُوفٌ, فَيَقُولُ: يَا مَعْشَرَ العَرَبِ، كُونُوا أَسدًا أَشدًّاء أَغْنَى شَأْنَهُ، فَإِنَّمَا الفَارِسِيُّ تَيْسٌ بَعْدَ أَنْ يُلقَى نَيْزَكُهُ.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سيأتي تخريجه والكلام على إسناده عند عرض الأثر كاملًا في كتاب البعوث والسرايا برقم (486) .وهذا الأثر: إسناده صحيح , ورجاله ثقات.
(1) رواه ابن أبي شيبة (33582) في كتاب السير، باب الاكتناء في الحرب.