وَرَوَى عُبَيْدَةُ الضبّيّ عن عبد الله بن عبد الله الرازِيّ عن عبد الرحمَن بن أَبي لَيْلَى عن ذي الْغُرّةِ"الْجُهَنِيّ".
وَرَوَى حَمّادُ بْن سَلَمةَ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الْحَجّاجِ بْنِ أَرْطَأة، فَأَخْطَأَ فِيهِ، وَقَالَ"فِيهِ": عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عَبْدِ الرّحمن بنِ أَبي لَيْلَى عن أبيه عَنْ أُسَيْدِ بْنِ حُضَيْر.
وَالصّحِيحُ عَنْ عَبْدِ الله بنِ عَبْدِ الله الرّازِيّ عَنْ عَبْدِ الرّحْمَنِ بنِ أَبِي لَيْلَى عَنِ الْبَرَاءِ"بنِ عازِبٍ".
ـــــــ
وقال الحجاج عن أسيد بن حضير وحديث الحجاج بن أرطاة أخرجه ابن ماجه"والصحيح حديث عبد الرحمن ابن أبي ليلى عن البراء بن عازب"فإن الأعمش الراوي عن عبد الله بن عبد الله أوثق وأحفظ من الحجاج.
قال الحافظ في التلخيص: قال ابن خزيمة في صحيحه لم أر خلافًا بين علماء الحديث أن هذا الخبر أي حديث البراء صحيح من جهة النقل العدالة ناقليه وذكر الترمذي الخلاف فيه علي ابن أبي ليلى هل هو عن البراء أو عن ذي الغرة، أو عن أسيد بن حضير وصحح أنه عن البراء. وكذا ذكره ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه انتهى.
"وروى عبيدة"بضم العين وفتح الموحدة ابن المعتب بكسر المثناة الثقيلة بعدها موحدة"الضبي"أبو عبد الرحيم الكوفي الضرير ضعيف واختلط بآخره ما له في البخاري سوى موضع واحد في الأضاحي كذا في التقريب، وقال في الخلاصة قال ابن عدى مع ضعفه يكتب حديثه علق له البخاري فرد حديث"عن عبد الله بن عبد الله الرازي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن ذي الغرة"أخرج حديث عبيدة هذا عبد الله بن أحمد في مسند أبيه ومداره على عبيدة الضبي وهو ضعيف كما عرفت.
"وروى حماد بن سلمة هذا الحديث عن الحجاج بن أرطاة فأخطأ فيه"وخطؤه في مقامين"وقال عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه"هذا هو خطؤه الأول والصحيح عن عبد الله بن عبد الله عن عبد الرحمن بن أبي ليلى"عن أسيد بن حضير"هذا هو خطؤه الثاني، والصحيح عن البراء بن عازب"قال إسحاق أصح"