السؤالقد يخرج من المصاب بمرض البواسير أحيانًا دم قليل، فهل يعتبر نجسًا فيغير لباسه ويعيد وضوءه؟
الجوابنعم يعيد ويتوضأ، إلا إذا كان الدم مستمرًا ولا ينقطع، فهذا يصلي ويكون حكمه حكم من به سلس البول، فيتوضأ إذا دخل الوقت، ولا يتوضأ إلا إذا أذن، ويصلي على حسب حاله، وبعد الصلاة إذا وجد شيئًا غسله، وسلس البول إذا كان مستمرًا فإنه يضع على ذكره شيئًا ويغسله بعد ذلك إذا وجد شيئًا.
وسواء في ذلك البواسير أو النواسير التي تكون في الفتحة وما أشبه ذلك من المخرج نفسه كالفرج، أو من غير المخرج المعتاد إذا كان الدم كثيرًا، أما إذا كان يسيرًا فيعفى عنه، فالشيء اليسير لا يؤبه به، أما إذا كان شيئًا واضحًا فعليه غسله.