نا يَحيَى (1) بنُ مُوسَى، نا يَعقوبُ بنُ مُحمَّدٍ قالَ: أَخبرَني عَبدُ العَزيزِ بنُ صبيحٍ (2) الأَسديُّ قالَ: حَدَّثَني عُيَينةُ بنُ عاصمٍ، عَنْ أَبيهِ، عنْ جَدِّهِ، عنْ نُقادةَ، قالَ: قالَ ليَ النبيُّ (3) -صلى اللَّه عليه وسلم-:"أَلمْ أَركَ تَسِمُ في الوَجْهِ؟"قُلتُ (4) : بَلَى، قالَ:"لا تُحرِقْ وُجوهَ العُجمِ، وعَليكَ بِالسَّالِفَتينِ (5) مَوضِعَ الجَريرِ". فَوسمَ في السَّالِفتينِ (6) حَلقَتينِ مُذنَّبَتينِ، فَوسَمَ رَجلٌ منْ بَنِي يَربوعٍ سِمَتَه (7) ، فاسْتعدَى عَليهِ نُقادةُ بَعضَ الأُمراءِ، فَمنعَ منْ مِيسمِهِ، فَقَطعَ ذَنَبَهَا، وكانَ (8) يُقالُ لها: بَتيرةُ (9) بَني يَربوعٍ (10) .
(1) في (ث) :"قال يحيى".
(2) في (ث) :"بن مسيح"ولعله الصواب.
(3) في (ث) :"قال النبي".
(4) في (ق) :"قال".
(5) في (ث) :"بالسالقتين".
(6) في (ث) :"السالقة".
(7) في (ث) :"بسمة".
(8) في (ث) :"فكان".
(9) في (ث) :"بثيرا".
(10) بعده في (ث) :"روى عنه عطاء بن نقادة".
"عيينة اللخمي."
عن أبي عمار عن واثلة.
وكان خدم النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- ثلاث سنين، قاله سعيد بن يحيى حدثنا أبي عن يزيد بن سنان"."