فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 47945 من 67893

ثم إن هناك سببًا آخر لتحريم المعاملة المسئول عنها: وهي أن الشركة تعطي المستثمرين بها أرباحًا أسبوعية ما بين 8 و 12 %، وهذا يجعل عقد المضاربة فاسدا، لأن الواجب في عقد المضاربة أن يتم توزيع الربح بالنسبة بين الشركاء فيأخذ كل شريك نسبة معينة من الربح مثل نصف الربح أو ربعه وما أشبه ذلك، أما أن يأخذ شيئًا ثابتًا أو تكون النسبة من رأس المال فهذا لا يجوز.

والخلاصة:

أن بيع العملات بهذه الطريقة لا يجوز لسببين:

1 -أن بيع العملات عن طريق الإنترنت لا يحصل فيه التقابض.

2 -أن عقد المضاربة يشترط فيه أن توزع الأرباح بين الشركاء بالنسبة ولا يجوز أن تكون تلك النسبة من رأس المال.

وننبه هنا إلى أنه لا يجوز لكم الاقتراض من هؤلاء الوسطاء أو الوكلاء أو الأجراء بما يسمَّى"نظام المارجن"، وهو ما يتطلب منك وضع جزء من قيمة القرض لديهم ليتم الاتجار في البورصة - وخاصة العملات - ويقوم هؤلاء الوسطاء بتسهيل التعامل بأضعاف ما دفعته لهم، ويتم حسم الخسارة من مبلغك المودع لديهم.

واعلم أن التعامل بنظام"المارجن"حرام شرعًا، ولا يجوز لأحدٍ أن يتعامل به، وقد حذَّر كثيرون منه - حتى من غير المسلمين -؛ لما له من أثر سيء في التعاملات المالية في البورصات، وانهيار بورصة نيويورك في"الاثنين الشهير"كان من أهم أسبابها هو التعامل بنظام"المارجن"،"بسبب تخزين أوامر بالبيع على أجهزة الكومبيوتر الخاصة بالسماسرة في حالة انخفاض الأسعار إلى الهوامش المتفق عليها، وحين هبطت أسعار الأسهم بالفعل صدرت أوامر البيع آليًّا فارتفع العرض بصورة غير مسبوقة دون وجود طلب للشراء، وهو ما أدى إلى الانهيار"، وفي الكويت - وغيرها - دعوات متعددة من اقتصاديين لإلغاء العمل به.

والذي يهمنا نحن هو حكم الله تعالى في هذا النظام وغيره، وهو حرام من جهات متعددة، منها: أنه قرض ربوي بصورة تعامل مباح، وأن شراء العملات لا يتم فيه القبض الشرعي، وأن فيه مخاطرة مما يدخله في معاملات القمار.

فنصيحتنا لكم ترك التعامل مع مثل هؤلاء الغرباء البُعداء، والذي لا يدري المسلم ما يُفعل بماله عندهم، والحذر البالغ من الوقوع في المحرّمات.

والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب

ـ [محبة لطيبه] ــــــــ [09 - 06 - 08, 11:34 م] ـ

أبو أحمد الهذلي

إحسان العتيبي

جزاكم الله خيرًا على هذه النقولات الطيبه ونفع الله بكم

ـ [فراس عبد] ــــــــ [14 - 06 - 08, 06:33 م] ـ

الشيخ الفاضل احسان العتيبي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية اعلمكم اني احبكم في الله

وارفق في مشاركتي بحث مقدم من الدكتور محمد علي القرى عن المتاجرة باستخدام نظام الهامش في التجارة بالعملات (فوركس)

راجبا من فضيلتكم الاطلاع علبه وابداء رايكم في ذلك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ [عبد الله محمد إبراهيم] ــــــــ [16 - 06 - 08, 07:11 م] ـ

الشيخ الفاضل احسان العتيبي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية اعلمكم اني احبكم في الله

وارفق في مشاركتي بحث مقدم من الدكتور محمد علي القرى عن المتاجرة باستخدام نظام الهامش في التجارة بالعملات (فوركس)

راجبا من فضيلتكم الاطلاع علبه وابداء رايكم في ذلك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للرفع ..

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت