1 -يسن الدعاء حين التوجه إلى المسجد بما ورد، ومنه أن يقول: «بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله» رواه أصحاب السنن، ومحله عند الخروج من البيت لأي جهة.
2 -يسن لمن أراد دخول المسجد تقديم رجله اليمنى، ويقول: «أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ... بسم الله .. اللهم صل على محمد، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب فضلك، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم» رواه مسلم وغيره.
3 -يستحب السعي إليها والجلوس فيها .. قال - صلى الله عليه وسلم: «من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلًا كلما غدا أو راح» متفق عليه. وقال - صلى الله عليه وسلم: «إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان، قال الله عز وجل: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ} » رواه الترمذي وحسنه. وقال - صلى الله عليه وسلم: «المسجد بيت كل تقي» رواه الطبراني في «الكبير» و «الأوسط» ، والبزار، وقال إسناده حسن.
4 -من حرمة المسجد: أن يسلم وقت الدخول إن كان القوم جلوسًا، وإن لم يكن في المسجد أحد قال: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، وعليه أن يكثر من ذكر الله تعالى ولا يغفل عنه.#
(1) انظر «تفسير القرطبي» : ج 12، ص 264، و «فقه السنة» : (جـ 1/ 246) .