عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قام إلى الصلاة بالليل كبر، ثم يقول: (سبحانك اللهم وبحمدك، تبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك) ، ثم يقول: (الله أكبر كبيرًا) ثم يقول: (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان من همزه ونفخه ونفثه) ثم يقرأ -
"وجه موهم التعارض:"
ظاهر الآية يفيد أن الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم بعد قراءة القرآن، بينما ظاهر الحديث يفيد أنها قبل القراءة -
"الدراسة:"
أولًا: تفسير الآية:
قال القرطبي: (هذه الآية متصلة بقوله: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ}