35 -حدثنا محمد بن كثير، ثنا سليمان بن كثير، عن يحيى بن سعيد، عن حفص بن عبيد الله، عن جابر بن عبد الله قال: كان نبي الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب إلى خشبة، فلما صنع المنبر فجلس عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حنت حنين العشار، حتى وضع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يده عليها فسكنت.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
= 3 - محمَّد بن محمَّد التمار، أخرجه من طريقه الطبراني في الأوسط كما في مجمع البحرين [2/ 224] رقم 985، أيضًا قال الطبراني عقبه: لم يروه عن الزهري إلَّا سليمان.
وتابع محمَّد بن كثير، عن سليمان: سعيد بن سليمان، أخرجه البيهقي في الدلائل [2/ 556] باب ذكر المنبر الذي اتخذه الرسول - صلى الله عليه وسلم -، ومسلم بن إبراهيم والفضيل بن الحسين الجحدري، أخرج حديثهما الطحاوي في مشكل الآثار [10/ 382 - 383] رقم 4184، 4185.
وتابع سليمان بن كثير، عن الزهري: معمر بن راشد أخرجه عنه الحافظ عبد الرزاق في المصنف [3/ 185] كتاب الجمعة، باب الخطبة قائمًا، إلَّا أنه قال: عن الزهري، عن رجل سماه، عن جابر بن عبد الله به، رقم 5253.
قال الحافظ بن كثير: وهذا إسناد جيد رجاله على شرط الصحيح ولم يروه أحد من أصحاب الكتب الستة. اهـ.
* وخالفهما شعيب بن أبي حمزة، وابن أخي ابن شهاب فقالا: عن الزهري، عن جابر لم يذكرا ابن المسيب ولا أحدًا بينهما، أخرج حديثهما الطحاوي في مشكل الآثار [10/ 382 - 383] رقم 4183، 4186.
35 -قوله:"ثنا سليمان بن كثير":
هو العبدي، تقدمت ترجمته، لكن ها هنا وقفة، فقد أخرج حديث الباب الإِمام البخاري في صحيحه، في كتاب الجمعة معلقًا، باب الخطبة على المنبر =