فهرس الكتاب

الصفحة 117 من 389

الرسالة الرابعة عشرة: 5 ذي الحجة 1360 هـ

أخبار وفوائد متفرقة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم

من عنيزة في 5 الحجة سنة 1360 إلى أبو عريش

من عبد الرحمن الناصر بن سعدي، إلى جناب الولد المكرم، عبد الله العبد العزيز العقيل المحترم، حفظه الله وتولاه في أمر دينه ودنياه، آمين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع السؤال عن صحتكم، لا زلتم بخير وسرور، صحتنا تسركم، والعيال: عبد الله في الهند، ومحمد وأحمد في الجبيل، صحة الجميع تسرك، وكذلك الوالد والطوارف [1] والأصحاب كلهم بخير، والأحوال ـ من كرم الله ـ على ما تحب، وقد بعد عهدنا جدا بمكاتيبك، لا أذكر متى الوقت الذي انقطعت عنا، إلا أن أقل تقدير يمكن خمسة أشهر، وقد كتبت لك مكتوب في شعبان طي خط [2] زامل الصالح والظاهر أنه وصل، وفيه الإفادة بما لزم بوقته.

أوقات التدريس اللي أنت خابر على حالها، والشيخ محمد العبد الله بن حسين [3] جلس للتدريس، فأمرت الأصحاب بالجلوس عليه، مع

(1) - الطوارف: الأقارب.

(2) - أي برفقة خط (كتاب) زامل الصالح الزامل.

(3) - هو الشيخ محمد بن عبد الله بن حسين أبا الخيل (1308 ـ 1381 هـ) ولد في قرية قرب بريدة وقرأ القرآن وحفظه في قريته، ثم قرأ على علماء بريدة وأبرزهم عبد الله بن محمد بن سليم وعمر بن محمد بن سليم، ولي قضاء بريدة، ثم

=عنيزة ما بين آخر سنة 1360 ه إلى 15 شعبان 1361 هـ وفي هذه المدة جلس للتدريس كما ذكره ابن سعدي في هذه الرسالة، ثم خلف الشيخ عمر بن سليم على قضاء بريدة في سنة 1362 هـ لكن مدته لم تطل، كان شديدا في الحق ـ الأمر الذي لم يخل بينه وبين القضاء مدة طويلةـ آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر، صاحب خلق، انظر"علماء نجد"ط أولى (3/ 851) وثانية (6/ 143) و"روضة الناظرين"ط ثانية (1/ 289) .

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت