1150 - أخبرني الحسن بن محمد الخَلَّال، حدَّثنا يوسف بن عمر القَوَّاس، حدَّثنا أبو مُقَاتِل محمد بن العبَّاس بن شُجَاع، حدَّثنا الحسين بن داود -يعني البَلْخِي-، حدَّثنا الفُضَيْل بن عِيَاض، عن منصور، عن إبراهيم، عن عَلْقَمَة،
عن عبد اللَّه، عن النبيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال:"أوحى اللَّهُ إلى الدُّنْيَا، أن اخَدِمِي مَنْ خَدَمَنِي، وأَتْعِبِي مَنْ خَدَمَكِ".
(8/ 44) في ترجمة (الحسين بن داود بن معاذ البَلْخِي أبو عليّ) .
مرتبة الحديث:
موضوع.
قال الحافظ الخطيب عقب روايته له:"تفرَّد بروايته الحسين عن الفُضَيْل، وهو موضوع، ورجاله كلُّهم ثقات، سوى الحسين بن داود". وقد تقدَّمت ترجمته في حديث السابق (1149) .
التخريج:
رواه القُضَاعِي في"مسند الشِّهاب" (2/ 325 - 326) رقم (1454) ، من طريق إبراهيم بن عِصْمَة المعدَّل، ومحمد بن سليمان المُذَكِّر، عن الحسين بن داود البَلْخِي، عن الفُضَيْل بن عِيَاض، به، بلفظ:"يقول اللَّه عزَّ وجلَّ للدُّنيا: يا دنيا اخْدِمي من خَدَمَني، وأَتْعِبي يا دنيا مَنْ خَدَمَكِ".
ورواه ابن الجَوْزي في"الموضوعات" (3/ 136) عن الخطيب من طريقه المتقدِّم (1) .
ورواه القُضَاعِي في"مسند الشِّهاب" (2/ 325) رقم (1453) ، والدَّيْلَمِي في"مسند الفردوس"-كما في حاشية"الفردوس" (5/ 239) -، وابن الجَوْزي في
(1) في"الموضوعات"سقط في الإِسناد.